الرئيسية مركز المعلومات لمحة عن حرية المعلومات

لمحة عن حرية المعلومات

Saudi Water Authority Open Data Platform Overview

لمحة عن حرية المعلومات

تُعدّ حرية المعلومات مجموعة من الأحكام والإجراءات التي تنظم ممارسة حق الاطلاع على المعلومات العامة (غير المحمية) التي تنتجها الجهات العامة مهما كان مصدرها أو شكلها أو طبيعتها، تعزيزاً لمبدأ الشفافية والنزاهة.

المبادئ الأساسية لحرية المعلومات

الشفافية

الشفافية

الحق في معرفة المعلومات المتعلقة بأنشطة الجهات العامة لتعزيز مبدأ الشفافية.

الضرورة والتناسب

الضرورة والتناسب

ألّا يُقيّد الاطلاع على البيانات أو الحصول عليها إلا بقيود مبررة وواضحة وصريحة.

المساواة

المساواة

التعامل مع جميع مقدمي الطلبات على أساس المساواة وعدم التمييز.

الإفصاح

الإفصاح

وهو الأصل في المعلومات العامة، لكل فرد الحق في الاطلاع على المعلومات العامة غير المصنفة على إحدى درجات السرية أو المقيدة، وليس بالضرورة أن يتمتع بحيثية معينة.

عملية طلب بيانات عامة

تتم عملية طلب بيانات عامة بعدة مراحل منتظمة تتضمن التعامل مع الطلبات بكفاءة وشفافية وفق أفضل الممارسات المعتمدة.

1. تعبئة نموذج طلب بيانات عامة

قم بتعبئة النموذج بالمعلومات المطلوبة وتأكد من إدخال جميع البيانات والمعلومات المتعلقة بالطالب، ثم أرسل الطلب.

2. استلام الطلب من قبل مكتب إدارة البيانات

يقوم مكتب إدارة البيانات، خلال فترة زمنية محددة (30 يوماً)، باستلام طلب الاطلاع أو الحصول على المعلومات العامة، ثم اتخاذ أحد القرارات التالية:

الموافقة

الحصول على الموافقة على طلب الإتاحة والوصول إلى المعلومات والحصول عليها كلياً أو جزئياً، ويُشعر الفرد خطياً أو إلكترونياً بالرسوم المطبقة، وإتاحة هذه المعلومات للفرد خلال فترة زمنية لا تتجاوز (10) أيام عمل من تاريخ استلام الرسوم.

الرفض

رفض طلب الإتاحة، ويُشعر مقدم الطلب بالرفض خطياً أو إلكترونياً خلال فترة زمنية لا تتجاوز (10) أيام عمل من تاريخ اتخاذ القرار، وسيشتمل الإشعار المعلومات التالية:

  • تحديد ما إذا كان رفض الطلب كلياً أو جزئياً.
  • أسباب الرفض إن أمكن ذلك.
  • الحق في التظلم على هذا الرفض وكيفية ممارسة هذا الحق.

التمديد

حيث يتم تمديد طلب الإتاحة في حال عدم إمكانية معالجة طلب الوصول إلى المعلومات أو الحصول عليها في الوقت المحدد، وسيتم إشعار مقدم الطلب بتمديد الفترة التي سيتم تحديدها، وتزويد الفرد بالمعلومات التالية:

  • إشعار التمديد والتاريخ المتوقع فيه إكمال الطلب.
  • أسباب التأخير.
  • الحق في التظلم على هذا التمديد وكيفية ممارسة هذا الحق.

الإتاحة

إشعار مقدم الطلب خطياً أو إلكترونياً بأن المعلومات المطلوبة متاحة على موقع الهيئة، أو ليست ضمن اختصاصها، حيث سيتضمن الإشعار المعلومات التالية:

  • نوع الإشعار على سبيل المثال، البيانات المطلوبة متاحة على موقع الهيئة أو ليست ضمن اختصاصها.
  • الحق في التظلم على هذا الإشعار وكيفية ممارسة هذا الحق.

3. آلية انتظار الرد

في حال اعتماد الطلب، ستتم مراجعته ودراسة إمكانية توفير المعلومات المطلوبة مقدم الطلب من خلال:

  • التحقق من هوية الأفراد قبل منحهم حق الاطلاع على المعلومات أو الحصول عليها.
  • التحقق من مشروعية الغرض من طلب إتاحة البيانات.
  • التحقق من تصنيف البيانات المطلوبة حسب سياسة التصنيف.

4. آلية مراجعة الرد

يتم إرسال طلب الاطلاع أو الحصول على المعلومات العامة إلى الوكالات/ الإدارات الفنية حسب نوع الطلب، للمراجعة والتحقق من مواءمة الطلب مع البيانات المقدمة.

5. آلية الاستئناف

عند رغبة الفرد في التظلم على رفض الطلب أو التمديد، يمكنه تقديم إشعار خطي أو إلكتروني بالتظلم إلى مكتب إدارة البيانات في الهيئة على البريد الإلكتروني [email protected] خلال فترة زمنية لا تتجاوز (10) أيام عمل من استلامه قرار الرفض.

عدد زوار الصفحة: 0

تاريخ آخر تحديث: